المعهد العالى للدرسات النوعية

المعهد العالى للدرسات النوعية


 
الرئيسيةبوابة بوابة بوااليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حل شيت مادة ..إدارة المكاتب السياحية .. تانية (دراسات سياحية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
xXMOST_WANTEDXx
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 27
الموقع : N/A

مُساهمةموضوع: حل شيت مادة ..إدارة المكاتب السياحية .. تانية (دراسات سياحية)   الإثنين يناير 10, 2011 5:38 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ازيكم يا شباب شعبتنا العيانة ...


ده حل شيت مادة إدارة المكاتب السياحية ...

هو في بس سؤال 1 و 6 مش متأكد منهم
الي يحب يساعد ويضيف الاجابة لو عنده يا ريت
وانا ان شاء الله هضيف الاجابات لو لقيتلها حل
انا هحط اجابة الاسئلة كل مجموعة في مشاركة ..


ما الدور الذي تقوم به شركات ومكاتب السياحة لوضع البرامج السياحية ؟

يتم الاعداد وتنظيم من اجل تنفيذ البرامج السياحية من خلال المكاتب السياحية داخل الاقسام السياحية الموجودة بها فالمكتب السياحي يتشكل من مجموعة عمل وهم معدي البرامج وايضا المرافقين الى جانب المسئول عن الحجز حيث يقوم كل فرد منهم بالمسئوليات التي يحددها له المكتب السياحي .
ويقوم معد البرامج ب :
يتم ارسال البرامج السياحية الى الوكلاء السياحيين بالخارج لبيعها للمستهلكين من السائحين
العمل على التنسيق مع المكاتب السياحية المختلفة في الخارج لتحديد اسعار البرامج السياحية
القيام بتنظيم البرامج المتكاملة من حيث الاقامة الفندقية والمزارات والاتربة السياحية ووسائل الانتقالات
الاتصال الفوري لتنفيذ اوامر الخدمات الى وسائل النقل والفنادق واماكن الزيارات المختلفة لتنفيذ الخدمات السياحية من خلال بها
الرقابة المستمرة والتوجيه لكل من مسئولي الحجز والمندوب الاستقبال والتوزيع لسير انتظام العمل والقيام بواجباتهم بصورة حسنة

ويقوم مسئولي الحجز ب
يكون دورهم كالاتي
حجز الطيران-حجز الفنادق-حجز المراكب العائمة

المرشدين السياحيين
حجز السيارات
القيام بالتنسيق مع كلا من مندوب الاستقبال ومعد البرامج والمرافق للمجموعات السياحية لقيام كل منهم بواجباته على اكمل وجه واعلى اداء


2 ما اهمية المزارات السياحية لوضع البرنامج السياحي ؟


تشمل المزارات السياحية رسوم دخول المتاحف والمعارض ومواقع الآثار وبرامج الصوت والضوء وتمثل هذه التكلفة جزءا ملحوظا من تكلفة البرنامج السياحي


3 ما الأسس التي تقوم عليها شركات صناعة السياحة ؟
ان المد السياحي في مصر صرح ضخم لصناعة السياحة في مصر فجميع الشركات السياحية في مصر تقوم جاهدة بزيادة هذا الصرح شموخا فوق شموخ حيث ان كل الاجانب بمعظم بلدان العالم يفضلون سياحة مصر فهم يشعرن على ارضها المبارك بالدفء والامن والامان مع الاخذ ف الاعتبار تعتبر السياحة احدى الدعائم الاساسية للدخل في مصر
جيث ان كل الاجانب بمختلف جنسياتهم يزداد اعجابهم الشديد وانبهارهم بجمال الاماكن السياحية المتعددة في مصر المتلألئة تحت تراثها السياحي وما يشاهده السائح في مصر من جمال خلاب وامن وامان كاملين قلما تتواجد هذه الميزات التي تتمتع بها مصر في أي مكان بالعالم حيث يشرب من نيل مصر يعود اليه مرة اخرى
ومن هذا المنطلق وتأسيسا لما تقدم ذكره بعاليه فتقوم الشركات السياحية بمصر بعقد الاتفاقات والعقود السياحية بمعرفة مكاتبها بالخارج للتسويق السياحي واستجلاب الوفود السياحية متعددة الجنسيات من كافة انحاء العالم بتنظيم واعداد وتجهيز البرامج السياحية للمجموعات الاجنبيه الوافدة للسياحة في مصر


4 ما هي مهام وواجبات شركات السياحة ومكاتب السياحة والسفر ؟
يجب على شركات السياحة اخطار الوزارة بالبرامج التي تعدها وتنظمها قبل التنفيذ بخمسة عشر يوما على الاقل على ان يكون السداد من خلال البنوك المرخص لها بالتعامل في النقد الاجنبي وبالعملات التي يقررها القانون والابلاغ باسماء الفنادق واماكن الاقامة المختلفة وعناوينها التي سيقيم بها المجموعات

يجب على الشركات السياحية ارسال كشوف للوزارة تتضمن اسماء وجنسيات المسافرين عن طريقها وبيان القيمة النقدية للخدمات التي قدمتها الشركة لعملائها وهذه الكشوف تقدم في الاسبوع الاول من كل شهر

يجب على شركة السياحة عرض كافة المطبوعات والكتيبات الخاصة بها والتي تصدرها لتوزيعها داخل وخارج البلاد على وزارة السياحة والحصول على الموافقة باذن كتابي بالطبع والتوزيع (عدم الرد في خلال شهر من العرض بعد موافقة)

يجب على شركات السياحة عرض الميزانية السنوية والحساب الختامي بعد انتهاء السنة المالية في مدة اقصاها ثلاثة شهور

يخصم التأمين المالي للشركة في الوزارة المبالغ التي تستحق على الشركات بسبب مزاولة اعمالها وعلى الشركات تكملة مبلغ التأمين من خلال شهر من تاريخ مطالبة وزارة السياحة والانترنت على ذلك وقف نشاط الشركة بقرار من وزير السياحة

يجب ان لا يتجاوز حجم نشاط الشركة في تصدير السائحين المقيمين بالخارج سنويا عن عشرين في المائة من حجم نشاطها الاجمالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
xXMOST_WANTEDXx
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 27
الموقع : N/A

مُساهمةموضوع: رد: حل شيت مادة ..إدارة المكاتب السياحية .. تانية (دراسات سياحية)   الإثنين يناير 10, 2011 5:39 am


5 اذكر المبادئ التي تقوم عليها شركات صناعة السياحة ؟
يتطلب الامر عند الاشارة الى تلك التنظيمات المختلفة في سلسلة السفر كالصناع وبائعي الجملة او بائعي التجزئة
فان الامر يتطلب فحص طبيعة المؤسسات التالية :
المؤسسات او الشركات ذات المبادئ
منظمي الرحلات
وكالات السفر
المؤسسات او الشركات ذات المبادئ في صناعة السفر او موردي الخدمات حيث توجد تنظيمات على قائمة سلسلة توزيع السفر والسياحة مسئولة عن توريد منتج السفر الاساسي
وهذه المؤسسات مسئولة عن تدبير وتزويد كل من وسائل الانتقال والاقامة واسباب الراحة ولهذا فان اساسيات السياحة والسفر تختلف عن الصناعات الاخرى حيث ان المنتج الاساسي في صناعة السياحة مختلف الى حد ما عن غيره من المنتجات
ومن وجهة النظر العملية فالمنتج السياحي سريع التلف وينتهي او يختفي الى الابد بمجرد انتهاء تاريخ السفر او الاستخدام
ويمكن لتلك الشركات الاولية في صناعة السفر والسياحة توزيع منتجاتهم بطرق مختلفة وهي :
البيع المباشر : ويعني ان تقوم الشركات ببيع المنتج الى العملاء مباشرة حيث تقوم شركات الطيران ببيع المقاعد عن طريق مكاتبها وتقوم خطوط السكك الحديدية ببيع التذاكر في محطات السكة الحديد ويتم بيع مقاعد شركات النقل في محطات الاتوبيس وتقوم الفنادق ببيع الاقامة باقسام الاستقبال
ويعني ذلك ان الشركات نفسها تعتبر تجار تجزئة

البيع غير المباشر من خلال وكلاء السفر :
ويكون دخل هذه الوكالات هو العمولة التي تحصل عليها مقابل بيع الخدمات وتضع الشركات الاولية او القاعدية قيمة هذه العمولات في الاعتبار عند تحديد الاسعار وبحيث لا يتحملها العميل

البيع الى منظمي او مشغلي الرحلات :
كجزء من الرحلات الشاملة او ما يسمى احيانا بحزمة السفر حيث تقوم الشركات ببيع منتجاتها الى منظم الرحلات الذي يقوم بدوره بدمج او ضم مجموعة المنتجات او المكونات التي يشتريها منفصلة من الشركات القاعدية المختلفة لانتاج ما يسمى بالرحلات الشاملة او حزمة السفر المتكاملة

دور ووظيفه وكالات السفر والسياحة : وهنا نوضح الدور والوظيفة الاساسية لوكالات السفر السياحية بانها : تزويد الموقع المناسب الذي هو في متناول راغبي السفر المستهدفين حيث يكونون قادرين على الحصول على كل المعلومات الضرورية حيث يمكنهم تقرير الشراء ثم الانتهاء بالشراء
6 وضح اهم الشروط والمواصفات لادارة المكاتب السياحية ؟
العمل على ابداء النصيحة للعميل المرتقب فيما يتعلق بالمقاصد السياحية
عمل الترتيبات الخاصة بالرحلات المختارة وتتضمن هذه الترتيبات وسائل الاقامة ووسائل النقل وكافة الخدمات المتصلة بالسفر والسياحة وحتى يستطيع الوكيل السياحي ابداء المشورة للعميل المرتقب فيما يتعلق بالمقاصد السياحية يجب عليه في البداية ان يمتلك كافة المعلومات وكذلك الخبرات وان تكون هذه المعلومات عن المقاصد السياحية حديثة ولم يطرأ عليها أي تغيير
تختلف ادارة الشركات السياحية باختلاف حجم ومجال عمل هذه الشركات فاذا كانت الشركة ذات حجم اعمال كبير فبالتالي سيختلف مجالات نشاط هذه الشركة وتتعدد عن تلك الخاصة بشركة ذات حجم اعمال نسبيا صغير ولاحظ انه كلما اتسع نشاط الشركة كلما اتجهت لمزيد من التخصص وظهرت العديد من الادارات المتخصصة في نشاط سياحي واحد لذلك تختلف الانشطة التي تقوم بها الادارت المختلفة
امداد العميل بكافة المعلومات المتعلقة بالسفر والرحلات يعد امداد العميل بكافة المعلومات المتعلقة بالسفر والرحلات من اهم مهام شركة السياحة ويتم تقديم هذه المعلومات الى العملاء وبصفة خاصة تلك التي تتعلق بمحل الزيارة المختارة والعاملين المؤهلين في شركات السياحة باعتبارها معلومات في غاية التخصص لذلك فالوكيل السياحي يجب ان تتوارف لديه الخبرة الكافية والمعلومات الغزيرة التي تؤهله لاقتراح أي خطط لبرامج بديله اذا تطلب الامر كما انه يجب ان يكون في موضع يمكنه من اعطاء كافة المعلومات الحديثة والدقيقة فيم يتعلق بالخدمات والمعلومات العامة السياحية كما يجب ان تتوافر لديه القدرة على عرض هذه المعلومات بطريقة جذابة وشيقة تدفع السائح نحو شراء البرنامج فالوكيل السياحي يعمل كمستشار شخصي لذلك عليه ان يلم بكافه المعلومات والتفاصيل الخاصة بالسفر والرحلات وفي ذات الوقت يجب عليه التعرف على احتياجات واهتمامات العميل المرتقب ويلعب الاتصال دورا هاما في نشر المعلومات الخاصة بالسفر مع العميل فيما يتناسب مع لغته وبالتالي فان اجادة الوكيل السياحي للغات الاجنبية التي يمتلكها العميل تعد من الامور الحتمية باعتبارها ان اللغة الاداة الاساسية للاتصال




7 وضح اهمية تخصصات المكاتب السياحية في مصر ؟


لقد قسم القانون رقم 38 لسنة 1977 والخاص بتنظيم المكاتب والشركات السياحية للسفر والسياحة المصرية الى ثلاث انواع رئيسية :

الشركات التي يرخص لها في مباشرة جميع الاعمال وتشمل شركات ومكاتب سياحية عامة (فئة أ)

شركات ترخص لها بصرف او بيع تذاكر السفر وتيسير نقل الامتعة وحجز الاماكن وتشمل (فئة ب)

شركات يرخص لها بتشغيل وسائل النقل البرية والبحرية والجوية لنقل المسافرين وهي تشمل (فئة ج)

حيث يكون استخدام وسائل النقل المتقدمة لنقل السائحين في الامكان السياحية والتي تم الموافقة عليها من وزارة السياحة
ويبدو من الوهلة الاولى ان المؤسسات العاملة في قنوات التوزيع في سصناعة السياحة والسفر تماثل لحد كبير تلك العاملة في الصناعات الاخرى (صناعات الانتاج) ولكن توجد هناك خلافات جوهرية في اسلوب تادية هذه الشركات لاعمالها


8 ما هي اشتراطات بناء المكتب السياحي ؟

حيث يتم البناء في ضوء ما يتوافر من المزايا الاتية :
الجاذبية للموقع والديكورات المناسبة
وضع خريطة توضح معالم بلاد العالم ومواعيدها المختلفة
تحديد اماكن استقبال العملاء من السائحين
عمل مكتبة لعرض المطبوعات السياحية حتى تكون في متناول السائحين
تحديد موقع ومكتب المدير لسهولة متابعة وادارة العمل
وضع الملصقات والاعلانات بطريقة فنية وجذابة
مراقبة ومراجعة اعمال الشركات المشتركة في اعمال السياحة
نشر الاحصائيات والدراسات المسحية ودراسات بحوث السوق
تنمية او ترويج المقاصد السياحية على المستوى المحلي
المحافظة وحماية واستخدام المصادر الثقافية السياحية وخاصة تلك المتعلقة بالناحية التاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
xXMOST_WANTEDXx
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 27
الموقع : N/A

مُساهمةموضوع: رد: حل شيت مادة ..إدارة المكاتب السياحية .. تانية (دراسات سياحية)   الإثنين يناير 10, 2011 5:41 am



9 ما هو الدور الذي يقوم به الترتيب والتصنيف في عمل الفهارس للمكاتب السياحية ؟

تقوم المكاتب السياحية بالاتصال بوكلاء السياحيين في الخارج لعرض البرامج السياحية المختلفة التي تقوم بتنفيذها الشركات السياحية وعندما يتلقى المكتب السياحية موافقة الوكيل الخارجي على البرامج وارسال تعزيزه بما يفيد قبول السعر المعروض عليه يقوم موظفو هذا القسم بعمل الحجوزات اللازمة حسب البرنامج المتفق عليه في الفنادق وعربات النوم والسكك الحديدية حيث يقوم الموظف المختص بملئ استمارة الحجز الخاصة بذلك وبعد ان تتم الحجوزات عليه اخطار الوكيل السياحي بذلك ثم يظل يتابع العملية وتطوراتها من ناحية واي تطورات قد تطرأ على البرنامج بناء على طلب الوكيل الخارجي ثم يبدأ بعد ذلك في تنفيذ البرنامج السياحي بعد التأكد من العمليات الآتية :
انه يجب التنبيه على المختص بالاستقبال والترحيل وابلاغه برقم الطائره واسم الشركة الناقلة وموعد وصول الطائرة والجهة القادمة منها واسم السائح والفوج السياحي الذي سيتم استقباله وكذلك اسم الفندق المحدد النزول فيه
يتم لخدمة السائحين طبقا للبرنامج المعد للزيارة حجز السيارات اللازمة لذلك
يقوم الموظف المختص في المكاتب السياحية بالاستقبال والترحيل وابلاغ السائحين باسم الشركة ورقم الطائرة وايضا تحديد موعد وصول الطائرة وتحديد الجهة القادمة منها واسماء السائحين والفوج السياحي القادم او الذي سيتم استقباله وايضا اسم الفندق المحدد النزول فيه للفوج او السائحين
يتم تحديد وتخصيص المرشد الذي سيرافق المجموعة في الزيارات والرحلات المختلفة والمحدد طبقا للبرنامج المعد لذلك وحسب نوع اللغة التي تتفق ولغة التحدث التي يجيدها السياح
يتم ايضا استخراج تذاكر السفر للرحلات الداخلية اللازمة (تذاكر الطيران-عربات سياحية-عربات نوم)
يتم استلام الفواتير الخاصة بالمراسل او الوكيل بالخارج والخاص بمكتب الخدمات السياحية والفندقية
توفير السيارات للزيارات السياحية
اعداد اخطارات المغادرة وتوزيعها على الاقسام المختلفة
بيع طوابع البريد والكروت التذكارية
اعداد قوائم باسعار البواخر السياحية الدالية
اعداد قوائم بجميع المكاتب السياحية الكبرى ذات النشاط السياحي داخل مصر وخارجها من حيث التقسيمات السياحية والجغرافية
اعداد قوائم باهم الكشوفات والمتاحف والاماكن الاثرية ومواعيد زيارتها
اعداد الكتيبات والنشرات الدورية السياحية التي يتم نشرها عن وكالات السياحة والسفر في الخارج
اعداد قوائم حديثة بكافة الاسعار للإقامة والوجبات الغذائية في المطاعم والفنادق بمختلف درجاتها
اعداد قوائم باسعار المواصلات من حيث السيارات والسكك الحديدية السياحية الداخلية
10 ما اهمية الانطباعات الاولية للعمل السياحي ؟

تتكون هذه الانطباعات الاولية عن المنشأة او السلعة بواسطة الصورة الذهنية التي تولدها وسائل الاعلام والحملات الترويجية التي تنفذها المنشأة
هذا بالاضافة الى اراء الاهل والمعارف والتي قد تكونت من خلال تجاربهم الشخصية مع مورد الخدمة والتي ينقلونها بدورهم الى العميل المرتقب
وفي ميدان السيحاة فان الانطباع الاول للسائح المرتقب عن منطقة الاجازة يتولد من خلال اتصاله الشخصي او التليفوني باشخاص يمثلون هذه المنطقة مثل العاملين في البعثات الدبلوماسية او المكتب السياحي الرسمي او شركة السياحة او الطيران الوطنية للحصول على معلومات او خدمات تتعلق برحلته وفي كثير من الاحيان فان قراره المتعلق بالزيارة يتوقف الى حد كبير على سلوك هؤلاء الافراد تجاهه واستعدادهم لمعاونته وكذلك تكامل وصحة البيانات التي امدوه بها
ذلك انه اذا ما شعر باهتمامهم به وحرصهم على تذليل اي عقبات قد تواجهه فان ادراكه الحسي عن المنطقة سوء يتطابق مع هذا السلوك مما يولد ثقة في كل ما يتوفر داخلها من تسهيلات وخدمات وكذلك ترحيب المواطنين به مما سيمهد الطريق امام تحوله من عميل مرتقب الى سائح فعلي




11 وضح اهمية مزيج الخدمات السياحية في المنشأة ؟
حيث يلعب القائمون على الخدمة وخصوصا اولئك الذين يتصلون بالعميل اتصالا مباشرا الدور الرئيسي في توليد شعوره بالرضاء عن طريق تقديم خدمات متميزة وبالرغم من ذلك فقد ثبت بصورة قاطعة ان هذا بمفرده لا يكفي لخلق ولائه حتى لا يتحول الى سلعه منافسة ومن ثم برزت الحاجة الماسة الى ضرورة توفير المزيج الامثل من المنتج\الخدمة ولهذا السبب يحرص رجل التسويق في المنشآت السياحية والفندقية على قيام التعاون الوثيق بينه وبين مسؤول الافراد مما يسمح بطرح المزيج المطلوب والذي يشتمل عادة على العناصر المرئية الاتية :
سلوك العاملين ومظهرهم
اتقانهم للعمل
الديكورات الخارجية للموقع
الاثاث والتجهيزات والتسهيلات الاخرى
وفي حالة المزارات السياحية فان السائح يكون على علم مسبق بالمقومات السياحية التي سيشاهدها مما يجعله يتقبلها حتى لو كانت لا تتسم بالتميز ومن البديهي انه كلما توفر لها عنصرا فريدا كلما زاد ذلك من ارضاء السائح الا انه لن يتغاضى عن مستوى خدمة ينتابه القصور مثل التأخير او عدم كياسة القادمين على الخدمة او افتقارهم الى الكفاءة المهنية



12 اذكر عناصر ومكونات التنظيم الاداري للمكاتب السياحية ؟

1 تصميم او بناء المهام الفردية من خلال تقسيم العمل :

ان المهمة الفردية هي اصغر العناصر التي يبنى حولها الهيكل التنظيمي ويتم الوصول اليها بتقسيم العمل وتوزيع الواجبات ولا بد ان تصمم بحيث يمكن لشاغلها القيام بواجباتها بكفاءة واحد المؤثرات الهامة في عملية التصميم هي تحديد درجة التخصص المطلوبة في المهمة وفي شاغلها لان درجة التخصص لها اثارها الاقتصادية والنفسية وينبغي الا تكون درجة تخصص المهام اكبر او اقل من اللازم

2 تكوين الوحدات التنظيمية :
ان عملية تصميم المهام الفردية هي عمليه تحليلية الهدف منها الوصول الى درجة التخصص المثالية ومن الطبيعي بعد هذه العملية ان يتم تصنيف او تجميع المهام التي تم تصميمها على نحو يحقق التعاون او التجانس بينهما وان يتم تجميع المهام في وحدات والوحدات في وحدات اكبر وهكذا حتى يتكون لدينا مجموعة من الوحدات النهائية تشكل فيما بينها الهيكل التنظيمي
ولكن هذا التجمع لا بد وان تحكمه معايير ا اسس معينة كالأساس الوظيفي او الجغرافي .... الخ ولكن استخدام هذه الاسس او المعايير تحكمه اعتبارات التنسيق والتي قد يترتب على تطبيقها ظهور تجانسس او عدم تجانس في الوحدات التنظيمية المكتوبة

3 تحديد نطاق او مدى الاشراف او الادارة :
هو العنصر الثالث التي ينبغي التعامل معها سواء عند بناء هيكل تنظيمي جديد او عند دراسة الاثار السيئة لهيكل تنظيمي قائد حيث ان نطاق الاشراف في الواقع هو نطاق الادارة وهو يشير لذلك العدد من المرؤوسين الذي يجب وضعه تحت اشراف كل رئيس وهذا العدد يعتبر مسؤولاعن تحقيق فاعلية الادارة فهناك دائما قيود وحدود على مقدرة الرئيس على ممارسة عملية التوجيه والاشراف وتنطوي هذه القيود او الحدود على عنصر الوقت والطاقة والتكلفة وغيرها ولذلك يتعين بذل الجهد لتحديد نطاق الاشراف او الادارة الملائم بحيث لا يكون اكثر او اقل من اللازم

4 تحديد درجة المركزية او اللامركزية :
ان العنصر الاخير الذي يتأثر به الهيكل التنظيمي هو درجة المركزية او اللامركزية المطبقة وهو امر يتطلب منا دراسة مفهوم التفويض للسلطة فتفويض السلطة من الترتيبات التي يجب استخدامها لتنفيذ الاشياء بواسطة الغير اذ ليس من المتصور ان نعهد لشاغلي المهام بمسؤوليات يلتزمون بالوفاء بها دون ان يتوفر لهم سلطات تخول لهم حقوق وسيطرة على اعمالهم ومعنى ذلك ان ترتبط الحقوق بالواجبات اولا الامر الذي يتطلب تحديد الدرجة التي يسمح عندها بتفويض السلطة او تحديد درجة المركزية او اللامركزية المثالية والمسؤولية.

مع تمنياتي بالتوفيق ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alansary
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar

عدد المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 30
الموقع : ssayedalansary@yahoo.com

مُساهمةموضوع: رد: حل شيت مادة ..إدارة المكاتب السياحية .. تانية (دراسات سياحية)   الإثنين يناير 10, 2011 8:09 pm

الله ينور يا أبو صلاح
ايه الشغل العالى ده يا حبى
بالتوفيق للجميع ياااااااااااااااااا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
teroo
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: حل شيت مادة ..إدارة المكاتب السياحية .. تانية (دراسات سياحية)   الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:23 pm

thnx moreeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حل شيت مادة ..إدارة المكاتب السياحية .. تانية (دراسات سياحية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد العالى للدرسات النوعية :: المنتدى الخاص بالمعهد العالى للدرسات النوعية :: شعبة سياحة وفنادق :: الفرقة التانية-
انتقل الى: