5 اذكر المبادئ التي تقوم عليها شركات صناعة السياحة ؟
يتطلب الامر عند الاشارة الى تلك التنظيمات المختلفة في سلسلة السفر كالصناع وبائعي الجملة او بائعي التجزئة
فان الامر يتطلب فحص طبيعة المؤسسات التالية :
المؤسسات او الشركات ذات المبادئ
منظمي الرحلات
وكالات السفر
المؤسسات او الشركات ذات المبادئ في صناعة السفر او موردي الخدمات حيث توجد تنظيمات على قائمة سلسلة توزيع السفر والسياحة مسئولة عن توريد منتج السفر الاساسي
وهذه المؤسسات مسئولة عن تدبير وتزويد كل من وسائل الانتقال والاقامة واسباب الراحة ولهذا فان اساسيات السياحة والسفر تختلف عن الصناعات الاخرى حيث ان المنتج الاساسي في صناعة السياحة مختلف الى حد ما عن غيره من المنتجات
ومن وجهة النظر العملية فالمنتج السياحي سريع التلف وينتهي او يختفي الى الابد بمجرد انتهاء تاريخ السفر او الاستخدام
ويمكن لتلك الشركات الاولية في صناعة السفر والسياحة توزيع منتجاتهم بطرق مختلفة وهي :
البيع المباشر : ويعني ان تقوم الشركات ببيع المنتج الى العملاء مباشرة حيث تقوم شركات الطيران ببيع المقاعد عن طريق مكاتبها وتقوم خطوط السكك الحديدية ببيع التذاكر في محطات السكة الحديد ويتم بيع مقاعد شركات النقل في محطات الاتوبيس وتقوم الفنادق ببيع الاقامة باقسام الاستقبال
ويعني ذلك ان الشركات نفسها تعتبر تجار تجزئة
البيع غير المباشر من خلال وكلاء السفر :
ويكون دخل هذه الوكالات هو العمولة التي تحصل عليها مقابل بيع الخدمات وتضع الشركات الاولية او القاعدية قيمة هذه العمولات في الاعتبار عند تحديد الاسعار وبحيث لا يتحملها العميل
البيع الى منظمي او مشغلي الرحلات :
كجزء من الرحلات الشاملة او ما يسمى احيانا بحزمة السفر حيث تقوم الشركات ببيع منتجاتها الى منظم الرحلات الذي يقوم بدوره بدمج او ضم مجموعة المنتجات او المكونات التي يشتريها منفصلة من الشركات القاعدية المختلفة لانتاج ما يسمى بالرحلات الشاملة او حزمة السفر المتكاملة
دور ووظيفه وكالات السفر والسياحة : وهنا نوضح الدور والوظيفة الاساسية لوكالات السفر السياحية بانها : تزويد الموقع المناسب الذي هو في متناول راغبي السفر المستهدفين حيث يكونون قادرين على الحصول على كل المعلومات الضرورية حيث يمكنهم تقرير الشراء ثم الانتهاء بالشراء
6 وضح اهم الشروط والمواصفات لادارة المكاتب السياحية ؟
العمل على ابداء النصيحة للعميل المرتقب فيما يتعلق بالمقاصد السياحية
عمل الترتيبات الخاصة بالرحلات المختارة وتتضمن هذه الترتيبات وسائل الاقامة ووسائل النقل وكافة الخدمات المتصلة بالسفر والسياحة وحتى يستطيع الوكيل السياحي ابداء المشورة للعميل المرتقب فيما يتعلق بالمقاصد السياحية يجب عليه في البداية ان يمتلك كافة المعلومات وكذلك الخبرات وان تكون هذه المعلومات عن المقاصد السياحية حديثة ولم يطرأ عليها أي تغيير
تختلف ادارة الشركات السياحية باختلاف حجم ومجال عمل هذه الشركات فاذا كانت الشركة ذات حجم اعمال كبير فبالتالي سيختلف مجالات نشاط هذه الشركة وتتعدد عن تلك الخاصة بشركة ذات حجم اعمال نسبيا صغير ولاحظ انه كلما اتسع نشاط الشركة كلما اتجهت لمزيد من التخصص وظهرت العديد من الادارات المتخصصة في نشاط سياحي واحد لذلك تختلف الانشطة التي تقوم بها الادارت المختلفة
امداد العميل بكافة المعلومات المتعلقة بالسفر والرحلات يعد امداد العميل بكافة المعلومات المتعلقة بالسفر والرحلات من اهم مهام شركة السياحة ويتم تقديم هذه المعلومات الى العملاء وبصفة خاصة تلك التي تتعلق بمحل الزيارة المختارة والعاملين المؤهلين في شركات السياحة باعتبارها معلومات في غاية التخصص لذلك فالوكيل السياحي يجب ان تتوارف لديه الخبرة الكافية والمعلومات الغزيرة التي تؤهله لاقتراح أي خطط لبرامج بديله اذا تطلب الامر كما انه يجب ان يكون في موضع يمكنه من اعطاء كافة المعلومات الحديثة والدقيقة فيم يتعلق بالخدمات والمعلومات العامة السياحية كما يجب ان تتوافر لديه القدرة على عرض هذه المعلومات بطريقة جذابة وشيقة تدفع السائح نحو شراء البرنامج فالوكيل السياحي يعمل كمستشار شخصي لذلك عليه ان يلم بكافه المعلومات والتفاصيل الخاصة بالسفر والرحلات وفي ذات الوقت يجب عليه التعرف على احتياجات واهتمامات العميل المرتقب ويلعب الاتصال دورا هاما في نشر المعلومات الخاصة بالسفر مع العميل فيما يتناسب مع لغته وبالتالي فان اجادة الوكيل السياحي للغات الاجنبية التي يمتلكها العميل تعد من الامور الحتمية باعتبارها ان اللغة الاداة الاساسية للاتصال
7 وضح اهمية تخصصات المكاتب السياحية في مصر ؟
لقد قسم القانون رقم 38 لسنة 1977 والخاص بتنظيم المكاتب والشركات السياحية للسفر والسياحة المصرية الى ثلاث انواع رئيسية :
الشركات التي يرخص لها في مباشرة جميع الاعمال وتشمل شركات ومكاتب سياحية عامة (فئة أ)
شركات ترخص لها بصرف او بيع تذاكر السفر وتيسير نقل الامتعة وحجز الاماكن وتشمل (فئة ب)
شركات يرخص لها بتشغيل وسائل النقل البرية والبحرية والجوية لنقل المسافرين وهي تشمل (فئة ج)
حيث يكون استخدام وسائل النقل المتقدمة لنقل السائحين في الامكان السياحية والتي تم الموافقة عليها من وزارة السياحة
ويبدو من الوهلة الاولى ان المؤسسات العاملة في قنوات التوزيع في سصناعة السياحة والسفر تماثل لحد كبير تلك العاملة في الصناعات الاخرى (صناعات الانتاج) ولكن توجد هناك خلافات جوهرية في اسلوب تادية هذه الشركات لاعمالها
8 ما هي اشتراطات بناء المكتب السياحي ؟
حيث يتم البناء في ضوء ما يتوافر من المزايا الاتية :
الجاذبية للموقع والديكورات المناسبة
وضع خريطة توضح معالم بلاد العالم ومواعيدها المختلفة
تحديد اماكن استقبال العملاء من السائحين
عمل مكتبة لعرض المطبوعات السياحية حتى تكون في متناول السائحين
تحديد موقع ومكتب المدير لسهولة متابعة وادارة العمل
وضع الملصقات والاعلانات بطريقة فنية وجذابة
مراقبة ومراجعة اعمال الشركات المشتركة في اعمال السياحة
نشر الاحصائيات والدراسات المسحية ودراسات بحوث السوق
تنمية او ترويج المقاصد السياحية على المستوى المحلي
المحافظة وحماية واستخدام المصادر الثقافية السياحية وخاصة تلك المتعلقة بالناحية التاريخية